نصائح لك
موضوعنا الذاتي يعتمد على أساسيات من المواضيع....منها....البرمجة اللغوية العصبيه...وهدفها تغيير طريقة التفكير....
أفكار ابداعيه تستنتجها انت...من نفسك لنفسك...
الصحة النفسيه....وهي أساس تحفيزك لذاتك....بنفسية محطمه لن تستطيع المضي نحو أي خطوة...ولو كانت بقدر أنمله....
هنا في عالمنا الصغير .... سنمضي على طريقنا بأسس وقوانين...وبالتأكيد بتحفيزك لذاتك...لن ترضى على نفسك بزل قانون من القوانين...
في عالمنا الصغير...ستكون تمارين تطبق من قبل المشاركين....ولن تكون جميعها على العام....
في بعض التطبيقات ستكون على الخاص....ولن يقبل أي رد على العام....
وفي بعض التطبيقات تتطلب منك سرعة البديهه...وهنا تتطلب الأمانه بشكل كبير....طريقتها انك ستحضر قلما وورقه....بمجرد قرائتك للسؤال تكتب إجابتك على الورقه...دون تفكير...بمعنى ان هذا السؤال يتطلب منك عكس تفكيرك الاساسي...بعد انتهائك من الاجابة على جميع الاسئلة التي تتطلب منك سرعة البديهة....اكتبها على العام اذا كان المطلوب منك على العام....واذا المطلوب على الخاص...فارسلها على الخاص....
تحفيز الذات...والبرمجة اللغوية العصبية...والافكار الابداعية...وغيرها تتطلب تفرعاتها...الاسترخاء...يتطلب الاسترخاء منك .... جلسة معينة...هدوء داخلي...تنفس خاص...وضعيه خاصه...بعدها معرفة الكلام المقروء... وله عدة طرق لا تحصى... منها..
السفر بالخيال...التخلص من سلبيات الماضي والحاضر...الحصول على راحة البال بعد تعب طويل...وغيرها الكثير....
الايحاء...وضع القارئ بصورة خياليه .... تنعكس عليه ايجابيا في الواقع...
الانفصال والاتحاد....يرتبطان ارتباط وثيق بالاسترخاء...تتطلب منك ما ذكر في الاسترخاء...ثم التعايش في موقف مميز في حياتنا...موقف جميل...مع دمجه في طريقة الاسترخاء...ثم تذكر هذا الموقف المميز...والعيش فيه بكل الحواس...واسترجاعه من بدايته حتى نهايته...وكأنه حدث توا....والعيش في أجواء الفرح والبهجة والنجاح او الانتصار....وتلقين النفس هذه الكلمات مثلا....
أنا فرحه...أنا قويه...انا منتصر...انا...انا...انا......هذا هو الاتحاد....ويستخدم في لحظات الحزن...والهم...وما يؤثر سلبا على النفس
اما الانفصال....فهو أثناء حدوث موقف سيئ...سيئ...جدا...فإننا نرفض من الداخل العيش في اجواءه...ولا نتأثر به مهما كان...ونصبح وكأننا نرى الموقف من الاعلى...فإذا قيل لنا كلمة سيئه مهما كانت...فأننا نكون منفصلين تماما عن هذه الكلمة السلبيه....أي شطبها من سمعك وكأنها لم تكن....
الانماط الثلاثه...الحسي...السمعي....البصري...
الحسي: صاحب النمط التمثيلي... الشخص الذي يغلب عليه النظام الشاعري...الرقيق ... الرومنسي...العاطفي...ويستخدم في حديثه دائما...(أحس ان...أنا حسيت...ما تحس ان......) أي أنه يستحضر احساسه في كل شي....
السمعي: دائما يغلب في حديثه..( أنا سمعت ان...) يحب الارقام والمنطق....من جنس المفكرين والعباقره....يعتمد على الحفظ التعاقبي....
البصري: يحب الصور والمناظر الطبيعيه...التلفاز...الطبيعه...في حديثه يستخدم الكلمات الصوره( أنا رأيت...) وعندما يريد حفظ شي كالقصيده...فانه يتصور القصيده وكانه يشهدها...
أي من هذه الانماط هو نمطك...؟؟؟؟
تنويه...لن تستطيع التأثير في الطرف الآخر تأثير كلي دون معرفة نمطه...
سؤال: أذا ذهبت لشخصية مهمه....تريد عقد صفقة معه...ولا تريد الرجوع منه خائبا... فماذا ستفعل..؟؟ .. وكيف ستقابله...؟
عناصر الاتصال: عندما يتحدث شخص مع شخص آخر...أو يلقي خطيب كلمه...أو يجيب أحدهم على سؤال...ماهي مكونات الخطاب....؟؟
1- الكلمات: وهي التي تحمل المقاصد...فكلما كانت راقيه وسهله وسلسه....كان أكثر تقبل واستئناس....وهي تلعب دور في تحقيق التأثير وضمان وصول الرساله 7%
2- النبرة الصوتيه: لا بد ان تكون مؤثرة...لما ترشد الابن...او تفاهم مع الزوج...او نلقي كلمه...لابد ان تكون مؤثره...وتختلف نبرة حالة الحزن عن نبرة حالة الفرح...ونبرة الصوت لها نسبة في توصيل الرساله 38%..عندما تكون نبرة الصوت( توك جالس من النوم وتتثاوب) مهما كانت الكلمات رائعه فلن تحقق التأثير..
3- التعابير: وهي تعبيرات الجسم والوجه...في وقت الفرح الابتسامه...وقت التعجب الكلمه والنبره وحركة الوجه منسجمه وتؤدى في وقت واحد ونسبتها في توصيل الرساله 55%
انتهينا الآن من الأساسيات....وعرفنا أن للكلمة أثر كبير في المعنى.....
في الجزء التالي...سندخل في أساس التحفيز...وهي النفس ومرافقيها...
الآن...إليك هذه القصه اللطيفة....في هذه القصه قد يبان لنا برودة التفكير عند البعض...استنتج منها المطلوب:
ذهبت سعاد لزيارة فداء وتلبية دعوتها على العشاء....وكان من ضمن المأكولات .... طبق من السمك المقلي.... أعجبت سعاد بهذا السمك وبطعمه اللذيذ....فسألت فداء عن كيفية طبخها للسمك...فقالت لها كل ما عملته بعد غسيله...ان ملحته ووضعت عليه البهار...وقصصت السمكه إلى نصفين ثم وضعتها في المقلاة... فسألتها سعاد عن سبب قطع السمكه إلى نصفين....فقالت فداء....لا أعلم...هذه الطريقة تعلمتها من والدتي...أصرت سعاد على معرفة السبب...فذهبت فداء لتتصل على والدتها وتعرف منها سبب قطع السمكه إلى نصفين....فقالت الأم...لا أعلم...هذه الطريقة تعلمتها من جدتك....أصرت فداء على معرفة السبب....فذهبت الأم تسأل الجدة عن سبب قطع السمكه إلى نصفين....................
برأيك....لماذا كانت الجدة تقطع السمكه إلى نصفين قبل القلي................؟؟
(( اكتبوا اجاااباتكم ))؟؟