كل ما يهم طالب الطب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
beautiful faith

avatar

المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الأربعاء يناير 16, 2008 8:14 am

لمـاذا نهـى النبـي صلى الله وعليه وسلم عن الشرب واقفـا؟؟



من الادله الوارد في ذالك..



*عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب
قائماً رواه مسلم .
*و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب
الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي


*عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .


*و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"
نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة
و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".



الإعجاز الطبي يقول ..
يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم
وأهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف
أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ،
و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي
ذلك من عسر هضم .
و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في
المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام .


كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .


و يرى الدكتور إبراهيم الراوي **
أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية
في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية
التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في
آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم
الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة
الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث
تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل
صحيح .


و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام)
إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في
بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي
إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية
للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .


كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران
المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة
تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة
تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .


كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق
مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب
معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه ..
أمنياتي للجميع بداوم الصحه والعافيه..

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dr.hayfa
إدارة المنتدى
avatar

المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   السبت يناير 19, 2008 1:34 am

(وما ينطق عن الهوى)

صلى الله وسلم على نبينا محمد..

جزيت كل خير أختي الحبيبة..

_________________


"السعادة إرادة"

fut.drs-kku@hotmail.com

"فقـــوم النفس بالأخـــلاق تستقـــم""

الرجاء الإطلاع على الآتي..في القسم الإداري:
تغيير المعرف
قواعد "المنقول" في المنتدى
الإشراف بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://futurescientists-kku.forumotion.com
Dr.Shajan

avatar

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الأحد مارس 02, 2008 2:48 am

يعطيك الف عافيه على هالموضوع وربي كنت دائما اتساءل ليش نهى الرسول عن الشرب في حالة الوقوف؟؟؟

الله يجزاك خير و تسلم اناملك......

دمتي بخير.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
the queen

avatar

المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 2:27 am

وفــــي كــل شئ له آآية ... تدل عــلى أنــه واحــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr.Shajan

avatar

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 3:03 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 3:38 am

يسلمو.. اكيد ديننا هو اساس كل علم وخلق ... فلا بد أن نتبع كل ماجاء به هادي الأمة ... وياليت أكون انا أول من يتبعه في كل شيئ ....لأن للآسف نأخذ من الدين الي يجي على هوانا ونترك الباقي .... وياليتنا إذا اخذنا نأخذ صح بس قاعدين نفسر على كل جانب وميل ..... يالحال الأمة الذي يرثى له ... مع حبي .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.nora

avatar

المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الثلاثاء مارس 04, 2008 6:14 am

فعلا ولكم في رسول الله اسوة حسنه


يسلمو ايمي
دمتي لنا

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خلووووده

avatar

المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟   الخميس مارس 06, 2008 4:46 am

تسلمي ايمي عالموضوع
والله احيانا ناكل ونشرب واحنا واقفين
الله يعطيك الف عافيه

_________________
الحياة بلا احباب.. كقصر بلا كهرباء ..!
كسحابة عقيمة لاتمطر ..
كطير كسيح لايطير ..
كفراشة ضريرة لا تفرق بين الورد والشوكة ..
الحياة تزهو بأحبابها ..
وتنتعش بدفء المشاعر بينهم ..
والذي يحب لابد وان يكتشف جانبا حياتيا .. لم يكن قد اكتشفه من قبل أن يحب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن الشرب واقفا؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طبيبات المستقبل :: المنتديات العلمية :: الإعجاز العلمي في القرآن والسنة-
انتقل الى: